تأجيل العمومية العادية للشركة لعدم اكتمال النصاب
«الطبية» تصدّر %95 من إنتاجها إلى 17 سوقاً عالمية
2014-04-21
قال عبدالعزيز آل خليفة رئيس مجلس إدارة الشركة القطرية الألمانية للمستلزمات الطبية، إن استهلاك السوق المحلية من إنتاج الشركة لا يتجاوز في الوقت الحالي نحو %5 من حجم الإنتاج، مشيراً إلى أن الشركة تقوم بتصدير المتبقي (%95) إلى الأسواق العالمية.
وأشار إلى أن منتجات الشركة تعد من أفضل المنتجات في العالم، وهو ما مكن من الدخول إلى نحو 17 سوقا عالمية خلال الفترة الماضية.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريحات صحافية على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية الذي تم تأجيله يوم أمس لعدم اكتمال النصاب القانوني، أن خطوط الإنتاج المتوفرة هي عبارة عن إبر طبية ذات أمن وسلامة وذات جودة عالية، وتمتلك الشركة براءة اختراع معترفا بها عالميا في الأمن والسلامة.
هيكلة
وقال إن الشركة قد مرت بفترة من إعادة الهيكلة خلال العام 2011، ووضع استراتيجية جديدة لوضعها على الطريق الصحيح، وذلك من خلال زيادة حجم المبيعات وتعديل القدرات الفنية داخل الشركة، كما شهد العام 2012 نموا كبيرا في مبيعات الشركة بعدما استطاعت أن تحصل على نصيب الأسد في المناقصة المركزية لدول مجلس التعاون في الرياض، كما استطاعت الشركة في العام 2013 أن تعمل بقدرات تجاوزت %70 من قدرات الماكينات، وكانت هذه المرة الأولى في عمر الشركة التي تصل إليها الماكينات إلى هذه الكمية من الإنتاج، وهي الفترة التي واجهت فيها الشركة مشاكل فنية في الماكينات لأنها لم تصل سابقا إلى هذه الكميات من الإنتاج.
وأضاف أنه نتيجة لهذا الحجم من الإنتاج لجأت الشركة إلى الدخول في مرحلة إعادة هيكلة للماكينات واستثمار مبالغ إضافية في الماكينات خلال الفترة الماضية، وهو ما كان سببا في تسجيل الشركة خسائر في العام 2013.
تصويب مسار
وشدد على أن الشركة تسير الآن على الطريق الصحيح، فالماكينات الحالية التي تم الاستثمار فيها قادرة على توفير وتزويد احتياجات السوق المحلية والتصدير إلى الخارج، نظرا لأن احتياجات السوق المحلية لا تمثل أكثر من %5 من إنتاج الشركة، وتتوجه الشركة إلى السوق العالمية، حيث تعد أكبر منتج ومصدر للإبر الطبية في الشرق الأوسط وليدها مكانة معروفة على مستوى المنطقة.
وأشار إلى أن الشركة حصلت على اعتماد في أوروبا والآن بصدد الحصول على اعتماد في الولايات المتحدة واليابان وكوريا، وتمكنت من الدخول إلى معظم الدول العربية ودول مجلس التعاون ودول المغرب العربي، موضحا أن أكبر اتفاقية عقدتها الشركة كانت المناقصة الطبية العامة لدول التعاون في السعودية، وتمثل الشركة أكثر من %60 من السوق الكويتية وتركز على القطاع الخاص في السوق السعودية لأنها سوق كبيرة.
وقال «دخلنا في العديد من المناقصات العالمية خلال الفترة الماضية وحصلنا على جزء جيد، لكن لدينا طموحات بلا حدود والموضوع يحتاج إلى جهد، ولكن رؤيتنا أن ننافس في السوق العالمية وأن يكون للشركة مكانة عالمية».
وأضاف أن الطبية تستثمر على المدى الطويل ولا تتبع أي خطة لتعديل البيانات المالية لإظهار أن الشركة رابحة، مع أن هذا سهل من خلال إعادة تقييم للأصول وإظهار أرباح للشركة، لافتا إلى أن استراتيجية الشركة هي تحقيق ربحية وعائد للمستثمر بما يتناسب مع النمو وليس بإعادة تقييم الأصول.
ولفت إلى ما تقوم به الشركة من جهود بهدف تسويق منتجاتها في الأسواق العالمية، حيث عملت على تكوين فريق متخصص في التسويق لإنتاج الشركة والمنافسة على الجودة، وهناك زيادة في التكاليف المالية والإدارية واضحة في ميزانية الشركة.