بمشاركة مجموعة من الشركات الوطنية
«الريل» تبرم عقداً مع تحالف تقوده «قطر للتأمين»
2014-04-21
منحت شركة سكك الحديد القطرية (الريل)، أكبر عقد تأمين لائتلاف مكون من ثماني شركات بقيادة شركة قطر للتأمين (QIC).
ويعتبر هذا العقد الأكبر والأبرز من نوعه المختص بالبنية التحتية في قطر وواحداً من أكبر تغطيات المخاطر المتعلقة بسكك الحديد في العالم. وأتى منح العقد بعد أن تبنت (الريل) مقاربتها الخاصة بالتأمين.
وسيزود الائتلاف تأميناً على الإنشاءات ومسؤولية ضد الغير للمرحلة الأولى من مشروع مترو الدوحة.
والأطراف الأخرى في الائتلاف هم: الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين، ومجموعة الخليج «تكافل»، وشركة الدوحة للتأمين، وشركة قطر للتأمين الإسلامي، وشركة الكوت، والشركات المسجلة في مركز قطر للمال منها شركة بنك الدوحة للتأمين، وسيب للتأمين.
وقال المهندس عبدالله بن عبدالعزيز تركي السبيعي العضو المنتدب، ورئيس اللجنة التنفيذية لـ (الريل): سعينا في هذا العقد إلى ترجمة الرؤية الوطنية 2030، وذلك من خلال حضور القطاع الخاص في مساندة أعمال المشاريع التي تقوم بتنفيذها شركة (الريل)، لتحقيق الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص.
وأضاف: إن مشروع مترو الدوحة خلال مراحل تنفيذه وبعد الانتهاء من تنفيذه سيوفر فرصا استثمارية للقطاع الخاص في مجال الإنشاء ومجال التشغيل ومجال الصيانة.
ومن جانبه قال المهندس سعد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة الريل القطرية (الريل): «تظهر المشاركة الكبيرة من الشركات المحليه في برنامج التأمين الرئيسي، قوة السوق المحلية للتأمين على المخاطر وقدرته على المساهمة بفعالية في التنمية الاقتصادية الشاملة لدولة قطر، وذلك تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030».
قال السيد علي بن صالح الفضالة، نائب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للتأمين: نشكر شركة سكك الحديد القطرية (الريل) على دعمها الكامل للشركات الوطنية القطرية، كما نشكرها على الثقة التي منحونا إياها لقيادة تحالف الشركات في أكبر عقد تأمين منح لمشروع تنموي معني في مجال البنية التحتية والمواصلات.
دعم
وأضاف: إن هذا الدعم للشركات القطرية سيحتم على شركات التأمين استخدام تاريخها الطويل من الاحتراف والقدرات في مجال التأمين بما يخدم الاقتصاد المحلي، وهذا يثبت أيضا أن صناعة التأمين الوطنية في قطر لديها قدرات للتعامل مع مشاريع واسعة النطاق من أي حجم، وتقديم خدماتها بأعلى المعايير لعملائها.
وسيتم توفير النسبة الأكبر من التأمين (%80) من قبل شركات التأمين المحلية، بينما عينت الريل شركة ليبرتي من المملكة المتحدة كشركة إعادة التأمين الرائدة ومارش الشركة الوسيطة.
التزام
وقال جون مارش، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مارش: إن مارش تفخر بدورها الذي ستقوم به خلال هذا العقد والذي يعتبر بداية لشراكة ورحلة طويلة، كما عبر عن سعادته في دخول شركة مارش كداعم للاقتصاد القطري من خلال نقل الخبرة العالمية لديها للشركات المحلية القطرية.
وأشار براساد أنييل الرئيس التنفيذي لشركة مارش: إلى أن دخول مارش في هذا العقد سيكون فرصة لإثبات مدى التزام الشركة تجاه سوق التأمين القطرية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
المشروع
ويبلغ الطول الإجمالي لخطوط مترو الدوحة حوالي 231 كلم، ويشكل جزءاً رئيسياً من شبكة سكك الحديد وسيصنف من بين شبكات سكك الحديد الأحدث والأكثر تقدماً في العالم.
وسينفذ المشروع على مرحلتين حيث تشمل المرحلة الأولى 131 كلم و48 محطة (تحت الأرض 63 كلم، المسار المرتفع على الجسور 48 كلم، وعلى مستوى الأرض 20 كلم).
بينما تضم المرحلة الثانية بناء 100 كلم (37 كلم تحت الأرض، 53 كلم على المسار المرتفع على الجسور، وعلى مستوى الأرض 10 كلم) مع 44 محطة.
ويتألف مترو الدوحة من الخطوط: الأحمر، الأخضر، الذهبي والأزرق.
ويشكل كل منها مشروعاً منفصلاً في منطقة مختلفة ضمن الدوحة وضواحيها.
وتم تصميم وبناء (الخط الأحمر - شمال) من قبل ائتلاف بقيادة الشركة الإيطالية Impregelio، بينما تم تصميم وبناء (الخط الأحمر - جنوب) من قبل ائتلاف بقيادة شركة الديار القطرية فينشي. أما عقد تصميم وبناء المحطات الرئيسية فقد منح إلى مجموعة بقيادة شركة Samsung C&T الكورية الجنوبية.